وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني عن عمر 84 عاما

وفاة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني عن عمر 84 عاما
وفاة الشيخ خليفة بن حمد ال ثانى ، اعلان الحداد في قطر
وفاة أمير قطر، إنتقل إلى رحمة الله تعالي  أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني، حيث وافته المنية مساء الأحد 23/10/2016، عن عمر يناهز 84 عام، وقد قام أمير قطر حمد بن تميم آل ثاني بإعلان حالة الحداد لمدة ثلاث أيام، بجميع أنحاء الدولة، على فقيد قطر، وقد أصدر الديوان بيان ونعى فيه أمير قطر المغفور له الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

وقد أعلن التلفيزيون القطري الوفاة وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاث أيام، وقد جاء في بيان النعي الذي أصدره الديوان الأميري
"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم.
بقلوب تؤمن بقضاء الله، ينعي الديوان الأميري ، فققيد  قطرالمغفور له بإذن الله الأب الأمير الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ، والذي توفي عن عمر يناهز 84 عام، رحم الله الفقيد وأدخله فسيح جناتهن وجزاه الله عنا خير الجزاء لما قدمه للوطن، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وأمر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن يتم فرض حالة الحداد في جميع أنحاء الجمهورية، على أن يستمر الحداد لمدة ثلاثة أيام، وتناول ذلك التليفزيون القطري معلنا حالة الحداد.

مراحل هامة في حياة أمير قطر الأسبق خليفة بن حمد آل ثاني الذي رحل عن عالمنا منذ ساعات رحم الله الفقيد

وهو الأمير السادس للبلاد، وقد تولى الشيخ خليفة حكم البلاد في الفترة من عام 1972 وحتى علم 1995 ، ولو عدنا بالذاكرة والتاريخ لنتذكر كيف تولي حكم قطر، نجده عزل إبن عمه ، وتولى حكم قطر، وإستمر في حكم قطر حتى عام 1995، حتى جاء إبنه وولي العهد الشيخ خليفة آل ثاني وعزل والده بنفس الطريقة التي عزل بها أبن عمه.

من هو الشيخ أمير قطر السابق، هو خليفة بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني، ووهو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني وهو سادس أمير يحكم قطر.

وكان قائد لقوات الأمن كما كان هو المسئول عن المحاكم في قطر، ثم أصبح نائب لحاكم الدولة في أكتوبر 1960، كما تولى منصب وزير المالية، عام 1960، وتولى منصب رئيس الوزراء ثم بعدها تولى رئيس منصب وزير البترول وذلك مع الإحتفاظ أيضا بمنصب وزير المالية ، ونائب حاكم الدولة.

قام الشيخ خليفة بإلقاء خطاب يعلن فيه إستقلال دولة قطر عن بريطانيا، وتولى منصب رئيس مجلس إستثمار إحتياطي فى 1972،

وقد إعتبر الشيخ خليفة نفسه الحاكم الشرعي لقطر بعد وفاة جده عبد الله ، ولكن جده جعل ولاية عهد قطر لإبنه حمد ، وتم النزاع من الشبخ عبد الله بن قاسم على الحكم لإبنه ولكن شرط أن يتولى أبن أخيه ولاية العهد.

وفور توليه الحكم وسع الحكومة، فعين له وزيرًا للخارجية، ثم عين مستشارًا له في شؤون البلاد اليومية،وقد تولى العهد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قد قام بإعتقال 36 من أنصارة .

ووعندما تولى الحكم وسع الحكومة وقام بتعيين مستشار لشئون البلاد و في عام 1995، قام إبن الراحل بمحاولة إنقلاب لتولي الحكم وبالفعل بعد عدة شهور تمكن من عزل والده .

وعاش الفقيد مدة خارج قطر قضاها بين المملكة العربية السعويىة ، ودولة الإمارات، وتنقل في بعض العواصم الأوربيه ، حيث قضي مدة تعتبر نفي ولكنها أختياري لمدة 8 سنوات، ثم عاد إلى قطر 14 أكتوبر 2004، حتى يشيع جثمان زوجته، وقد لقب في الإعلام بالأمير الوالد، وقد إستقبلهى الإبن ثم غاب عن الساحة ، ولم يعلم أحد شيء عنه حيث كثرت الإشاعات ححول وضعه مركز طبي يعالج من أعراض الشيخوخة، ولم يتم السماع عنه حتى تم إعلان وفاته، رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته.

وفاة الشيخ خليفة بن حمد ال ثانى ، اعلان الحداد في قطر

وفاة الشيخ خليفة بن حمد ال ثانى ، اعلان الحداد في قطر

التعليقات : 0

أضف تعليقاً