قوات البشمركة تتقدم نحو مفرق الحمدانية قرب مدينة الموصل، " عملية تحرير الموصل "

  قوات البشمركة تتقدم نحو مفرق الحمدانية قرب مدينة الموصل، " عملية تحرير الموصل "
قوات البشمركة تتقدم نحو مفرق الحمدانية قرب مدينة الموصل، " عملية تحرير الموصل "
قامت قوات العراق، اليوم الإثنين،الموافق السابع عشر من شهر أكتوبر بتحقيق تقدم واضح و ميداني بعد القيام بعملية إسترجاع مدينة الموصل، حيث أنه قامت الفرقة التاسعة بالوصول إلى منطقة المدرعة ثم الإتجاه إلى منطقة قضاء الحمدانية المتواجدة بجنوب شرق مدينة الموصل، في نفس التوقيت قام مقاتلين تنظيم الدولة الإسلامية بالإنسحاب من منطقة القرى في الجنوب.

وسوف تكون المرحلة الثانية المرتبطة بعملية إقتحام منطقة الحمدانية بمثابة إنطلاقة لقوات العراق للقيام بإستعادة منطقة قضاء الحمدانية، والتي تعتبر من أقرب المناطق لمدينة الموصل، حيث أن جماعة تنظيم الدولة يختبؤن بها ويعتبرونها منطقة جيدة لحمايتهم.

ويبلغ عدد مقاتلي جماعة داعش هناك بحوالي خمسة ألاف شخص مسلح، في حين أن قوات البشمركة قامت بالإعلان بأنها سيطرت على حوالي 9 من القرى المتواجدة في المنطقة، من بين هذة المناطق كانت البدنة الكبرى ومنطقة شاقولي والبدنة الصغرى.

بالإضافة إلى أنها إستطاعت القيام بقطع الطريق الأساسي الرابط بين مدينة إربيل والموصل، فضلا على أنها تتوجه ناحية مفرق قضاء الحمدانية وهو على بعد عشرة كيلومترات من منطقة الموصل، وقامت بعض من المصادر العسكرية الخاصة بجريدة سكاي نيوز بالكشف على أن المرحلة الأولية من عملية إستعادة منطقة الموصل في طريقها لتحقيق نتائج جيدة وتحقيق الأهداف الرئيسية المخطط لها، ومن هذة الأهداف هو وصول القوات إلى منطقة محور الخازر وصولا إلى قضاء الحمدانية.

وقد قام رئيس الوزراء بالعراق وهو حيدر العبادي بالإعلان اليوم بأنه تم البدء في العمليات الخاصة بإسترجاع منطقة الموصل وذلك بمساعدة قوات التحالف الجوية والبرية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وقد جاءت هذة العمليات في الوقت الذي قامت فيه الأمم المتحدة بالتعبير عن قلقها على تواجد المواطنين هناك.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً