دعاء يوم عاشوراء 2016 .. افضل دعاء يوم عاشورة مكتوب للصايم وفضل صيام عاشورة

دعاء يوم عاشوراء 2016 .. افضل دعاء يوم عاشورة مكتوب للصايم وفضل صيام عاشورة
"يوم عاشوراء" موعد يوم عاشوراء، والأحداث التي جرت فيه ولماذا أمرنا الرسول بصيام هذا اليوم، وما فضل صيامه
ما هو يوم عاشوراء ؟... يوم عاشوراء هو يوم عظيم لدى المسلمين، وهو يأتي كل عام في العاشر من شهرمحرم، وإشتقت تسمية هذا اليوم، من اليوم العاشر، ولقد وقعت أحداث كثيرة في هذا اليوم العظيم، وقد زادت عظمة هذا اليوم عندما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتحرى هذا اليوم ونصومه، وقد وضح لنا رسولنا الكريم فضل صيام هذا اليوم. ولماذا نصومة، كل ذلك سنتناوله بالتفصيل من خلال تقريرنا الذي أرجوا أن ينال إعجابكم، ابقوا معنا.

موعد يوم عاشوراء هذا العام 1438

متى يكون يوم عاشوراء 1438 هجريا اى يوم ، هو العاشر من شهر محرم ، ويوافق يوم الثلاثاء 11 من أكتوبر 2016، وتوجد بعض الدول التي تاخذ هذا اليوم إجازة رسمية، ومن هذه البلاد المغرب، الجزائر، لبنان، باكستان، العراق، البحرين، إيران، ليبيا ، تونس، موريتانيا، ودول أخرى، ولكن بعض الدول لا تأخذه إجازة مثل السعودية وعندنا في مصر وفي الإمارات العربية، وبعض الدول الأخرى.

يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من محرم وقد وقعت أحداث تاريخية في هذا اليوم

كان يتم تغيير كسوة الكعبة في هذا اليوم، وكان ذلك قبل الإسلام، وتغير ذلك وأصبح يتم تغيير كسوة الكعبة يوم النحر، وهو اليوم الذي تاب الله فيه على سيدنا آدم.

في اليوم العاشر من محرم ، نجى الله فيه العديد من الأنبياء، من هذه الأنبياء سيدنا موسى حيث نجاه الله من فرعون وجنوده، وأغرق فرعون وجنوده في البحر، ليجعلهم آية.

في هذا اليوم العظيم، نجى الله فيه سيدنا نوح عليه السلام، فقد جاء الطوفان وأغرق كل شيء ماعدا سيدنا نوح ومن ركب معه في السفينة، وكانت نجاة سيدنا نوح في العاشر من شهر محرم.

وأيضا قد أنقذ الله سيدنا إبراهيم علية السلام، من الملك النمرود الظالم- كذلك فإن الله رد سيدنا يوسف إلى أبيه نبي الله يعقوب في مثل هذا اليوم العظيم "عــــــــــــــاشوراء "

 في يوم عاشوراء، غفر لنبيه داوود عليه السلام ، ووهب الله الملك لسيدنا سليمان.

يوم عاشوراء، ياله من يوم عظيم مكرم عند الله عز وجلن فقد تاب على أنبياء وأنقذ أنبياء، حيث كان يوم عاشوراء ، قبل الإسلام عظيماً، ولكنه زاد عظمة وأهمية وعلى قدر هذا اليوم عندما أمرنا الرسول صلى الله عليه بصيامه تشريفاً، وإعترافا بأنه يوم مبارك عند الله عز وجل.

في عاشوراء قتل الإمام الحسين، فقد زادت عظمة وحرمة هذا اليوم،حيث حدثت فيه أعظم مأساة بعد وفاة الرسول  بعدة عقود من السنوات، وهي مقتل آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وكان على رأسهم الإمام الحسين رضي الله عنه ، وكانت مأساة كبيرة لن يغتفرها الزمن، فقد كان الحسين هو خير أهل زمانه الذي عاش معهم، وقد خرج الحسين ومن معه لينصر الحق، في معركة كربلاء، ولكنه استشهد في ذلك اليوم هو ومن معه، قد إجتمعت مناسبتان متناقضتان، فقد شاءت إرادة الله عز وجل أن يكون يوم عاشوراء الذي نجى الله في سيدنا موسى ومن معه هو نفس اليوم الذي استشهد فيه الحسين ومن معه.

لماذا نصوم يوم عاشوراء

السبب في صيام يوم عاشوراء، أن الله عز وجل قد نجا فيه سيدنا موسى عليه السلام من بني إسرائيل ، ومن فرعون وجنودة، وكانت بني إسرائيل تصوم هذا اليوم، ولما علم نبينا الكريم بذلك قال  أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمرنا بصيامه.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء، يكفر ذنوب السنه التي قبله، وتسقط عنك الذنوب كأنك نهضت من التراب، وقمت بنفض التراب عنك، بعد صيام يوم عاشوراء تمحى عنك ذنوب العام السابق.
وعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (إن هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم فمن شاء صام، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم
قال سول الله صلى الله عليه وسلم : "أحسب على الله أن يكفر ذنوب السنة التي قبله"، أو كما قال -عليه الصلاة والسلام- .

حكم صيام يوم عاشوراء

حكم صيام عاشوراء، قد فرض صيام هذا اليوم العاشر من محرم، قبل أن يفرض صوم شهر رمضان، ولذلك فقد أصبح صيام يوم عاشوراء مستحب ، لما في ذلك اليوم من الفضل والأجر العظيم.

وكما وضحنا فإن اليهود تصوم أيضا يوم عاشوراء، لذلك يجب أن نخالف اليهود، فيجب صيام يوم قبل عاشوراء وهو يوم التاسع من محرم، أو صيام يوم بعد كما أرشدنا رسولنا الكريم أن تصوم يوم قبل عاشوراء أو يوم بعده لنخالف اليهود.


ونجد ان أحوال صيام يوم عاشوراء هي على أربعة أشكال:


  • صيام يوم عاشوراء وحده.
  • أن تصوم يوم العاشر من محرم مع يوم الحادي عشر أي صيام يومين.
  • أو تصوم اليوم التاسع من محرم وصيام العاشر من محرم.
  • أن تصوم ثلاثة أيام " التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم".

وقد نوى الرسول صلى الله عليه وسلم صيام يوم التاسع والعاشر من محرم العام القادم ، ولكنه صلى الله عليه وسلم قد توفى قبل العام التالي.
 ورد في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (لما صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم) رواه مسلم.

أفضل أدعية يوم عاشوراء 1438

حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير 70 مرة
لم يمت من قراه في تلك السنه
وبعدها هذا الدعاء 7 مرات
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها
أسالك اسلام كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين
اللهم يا مفرج كل كرب
ويا مخرج ذي النون يوم عاشوراء
وياجامع شمل يعقوب يوم عاشوراء
وياغافر ذنب داود يوم عاشوراء
وياكاشف ضر ايوب يوم عاشوراء
ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء
ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء
ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء
ويا رحمن الدنيا والآخرة
لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك
ورضاك يا أرحم الراحمين وآحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

التعليقات : 1

المغرب لا يأخذ يوم عاشوراء يوم إجازة تأكدوا من المعلومات قبل نشرها

أضف تعليقاً