بعد إرتفاع أسعار الذهب .. حمله كبيره ( زواج بدون ذهب ) تعرف على رأى علماء الدين فى هذة الحملة

بعد إرتفاع أسعار الذهب .. حمله كبيره ( زواج بدون ذهب ) تعرف على رأى علماء الدين فى هذة الحملة
بعد إرتفاع أسعار الذهب .. حمله كبيره ( زواج بدون ذهب ) تعرف على رأى علماء الدين فى هذة الحملة
قام نشطاء من على موقع الفيس بوك بإطلاق حمله زواج بدون ذهب ، وتنادى هذه الحملة بإلغاء الشبكة التى طلبها أهل العروس من الشاب الذى أتى لخطوبة إبنتهم، وتأتى هذة الحملة لتقليل تكاليف الزواج على الشباب الذى يريد بداية حياتة وتكوين أسرة، وهذة الحملة قد لاقت إنتشارا كبيرا وأيدها عدد كبير من الأشخاص ، تابع معنا وإترك رأيك فى تعليق هل توافق على زواج بدون شبكة؟؟ أم لابد من الشبكة مهما كان الثمن.

وقد صرح  الدكتور مجدى عاشورالمستشار العلمى للمفتى، ورئيس مجلس الإفتاء بالمساجد ، تعتبر الشبكة شىء غير أساسي وليست من أساسيات الزواج كونها تعتبر هدية من الخاطب لخطيبته كما انها ترد للخطيب فى حالة فسخ الخطوبة ، وإذا تم فسخ عقد القران يكون من حق كل منهما نصف الشبكة، أما فى حالة دخل بها فتكون الشبكة من حق الزوجة.

وأضاف عاشور أن الشبكة هى عادة من العادات التى وجدناها وهى ليس لها علاقة بالدين ، كما أن الشرع لم يحدد جوانب هذا الموضوع وإنما هى عادات وتقاليد وتختلف من عائلة لغيرها ، كما طالب بعدم المغالاة فى المهر الغير مبرر والذى يعجز الشباب ويجعله غير قادر على إتمام الزواج ، مما يجعل الشباب عاجز عن الزواج والبعد عن إقامة أسر مما يهدد بتهم وجرائم وزيادة جرائم الإغتصاب والتحرش ومثل هذة الجرائم . وهذا يؤدى إستبعاد فكرة دخول البيت من ابوابه بسبب إرتفاع الذهب والمغالاة فى الشبكة .

وقال أحد القيادات الدعوية الشابة  فى وزارة الأوقاف الشيخ أحمد البهى، أن الدوله قد واجهت مشاكل إقتصادية عديدة وواجهتها وخرجت منها من خلال التحرك الشعبى وليس تحرك الحكومة، حيث أن الحكومة لم تستطيع توفير تعيين رقيب على كل مواطن بل يجب أن يكون نابع من داخلة الرغبة فى الإصلاح ، كما أن الهند إنتصرت على العدوان والإحتلال عن طريق مقاطعة منتجات المحتل وعدم الإقبال عليها وايضا توجد حلول فى الدول المتقدمة يقوم بها رجال الأعمال القادر حيث يتكفل بعدد من الشباب الغر قادرين ويساعدهم ولذلك لابد من تدخل شعبى وقرار يتخذه الجميع لتخفيف العبىء على الشباب وتسهيل وتيسير الزواج وحتى نخرج من هذه الأزمة الإقتصادية .

أما حول موضوع إلغاء الشبكة فقد أضاف البهى أن المغالاة فى الشبكة وشراء الذهب بثمن مرتفع لايناسب حالتنا الإقتصادية الان وطالب بالعديد من المبادرات التى تطالب بغلغاء الشبكة وتكون مطلب شعبى والحد من المغالاة فى طلبات الزواج حتى لاتزيد العنوسة فى المجتمع وينتشر التحرش وجرائم الإغتصاب وحتى لايزيد الضغط النفسى والعصبى لدى الشباب .

شارك برأيك من خلال التعليقات هل توافق على إلغاء الشبكه؟؟؟ أم انك متمسك بوجود الشبكة كشىء أساسى وهام لإتمام الزواج ؟؟ ... مع ذكر السبب.

موضوعات قد تهمك قرائتها

التعليقات : 0

أضف تعليقاً