تعرف الآن على.. مقدار زكاة الفطر فى مصر 2016 نقدا و بالكيلو وما تخرج منه كما حددتها دار الإفتاء ، وعلى من تجب الزكاة وكيفية إخراجها ووقت إخراج زكاة الفطر

تعرف الآن على.. مقدار زكاة الفطر فى مصر 2016 نقدا و بالكيلو وما تخرج منه كما حددتها دار الإفتاء ، وعلى من تجب الزكاة وكيفية إخراجها ووقت إخراج زكاة الفطر
تعرف على مقدار زكاة الفطر 2016 كما حددتها دار الإفتاء المصرية ، وعلى من تجب الزكاة وكيفية إخراجها ووقت إخراج زكاة الفطر

الزكاة هى فرض على كل مسلم عاقل بالغ حيث أنها الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة ولابد للمسلم من إخراجها فى موعدها ونظرا لأهميتها قامت دار الإفتاء المصرية بإصدار بيان رسمى اليوم وقد أعلنت فى البيان عن مقدار زكاة 2016 ، حيث أعلنت دار الإفتاء أن الحد الأدنى للزكاة عن الفرد هو ثمانية جنيهات ، وتجب الزكاة على كل مسلم .

موعد إخراج زكاة عيد الفطر

صرحت دار الإفتاء أنة يجب على الشخص المسلم إخراج زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر حتى تحتسب زكاة الفطر ، أما فى حالة تأخير إخراج الزكاة إلى بعد العيد فإنها سوف يتم إحتسابها صدقة وليست زكاة الفطر حيث أن زكاة الفطر تخرج فى رمضان وآخر موعدها هو صلاة العيد وبعد ذلك لا تحتسب زكاة الفطر بل تعتبر صدقة .

وصرح مفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام أنه يجب الإسراع بإخراج الزكاة حتى ينال الشخص الثواب والأجر حيث يستطيع إخراجها فى أى وقت من شهر رمضان ولكن لايجوز إخراجها بعد لاة العيد حيث يكون وقت آداءها إنتهى .

ما مقدار زكاة الفطر 2016

حددت دار الإفتاء المصرية مقدار زكاة الفطر حيث حددت أن مبلغ الصدقة ثمانية جنيهات للشخص أو ما يعادل 2.5 من الحبوب لمن يريد إخراج الحبوب ومن زاد عن ذلك فلنفسه حيث يكافؤه الله على هذة الزيادة حتى يغنى مسلم فقير فى أيام العيد عن الحاجة أو السؤال .

فائدة زكاة الفطر

الزكاة واجبة على كل مسلم وقادر على إخراج هذا المبلغ البسيط حيث أنها تجبر صيام الشخص وتهذب النفس وتنشر روح المحبة ومساعدة المحتاجين والإحساس بهم كما تنقى أى شوائب واجهت الصائم فى رمضان .

ويتم إخراج زكاة الفطر مع بداية رمضان وحتى صلاة العيد والأفضل إخراجها قبل صلاة العيد حتى يستفيد منها الفقراء ويتمكنوا من شراء إحتياجاتهم قبل العيد ويقوم الشخص بإخراج زكاة الفطر عنه وعن أسرته (زوجته وأولاده ) ويجب تحرى الأشخاص التى تعطيهم الزكاة بحيث يكونوا محتاجين للزكاة ليسدوا إحتياجتهم حتى يتم كفايتهم وعدم حاجتهم فى ايام العيد ليشعروا ببهجة العيد .

يستحق الحصول على زكاة الفطر 8 أصناف من المسلمين وذلك لقوله تعالي:
(إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم) 

من يستحق الزكاة ؟

قد ذكر الله تعالى أصناف المسلمين الذين يستحقون الزكاة فى قولة تعالى : 

من يستحق الزكاة ؟

وقد حدد الله عز وجل أن من يستحق الزكاة هم :

 الفقراء والمساكين : وهم أهل الحاجه الذى لايجد ما يكفية ويسد حاجته .

العاملون على الزّكاة: هم الأشخاص الذين يتولون مهمة جمع الزكاة ولايشترط كونهم فقراء أو لا .

المؤلفة قلوبهم: هم الأشخاص حديثى الدخول فى الإسلام ويتم إعطائهم من مال الزكاة حتى تتآلف قلوبهم مع المسلمين .

الغارمون:  هم الشخاصى الذين عليهم دين وعاجزين عن سداد هذا الدين فيتم سداد دينهم من مال الزكاة .

في الرقاب: وهم ثلاثة أنواع  ( فك آسر الاسرى من المسلمين - إعتاق الرقيق أو العبيد من المسلمين - المكتبون المسلمون )

إبن السبيل: هو الشخص المسافر وفقد مالة أو لم يعد معه مال يجب إعطاؤه من مال الزكاة ما يكفى عودتة إلى بلده .

في سبيل الله: هم المحاربين والمجاهدين فى سبيل الله والمتطوعين ويتم الإنفاق عليهم من مال الزكاة والحرب وكل ما يحتاج الية المجاهدين فى سبيل الله .

فضل زكاة الفطر

فضل زكاة الفطر

فضل زكاة الفطر

فضل زكاة الفطر

التعليقات : 0

أضف تعليقاً