عاجل اليمن الان ..نقل معتقلين يمنين من سجن غوانتانامو إلى المملكة العربية السعودية

عاجل اليمن الان ..نقل معتقلين يمنين من سجن غوانتانامو إلى المملكة العربية السعودية

نقلت الولايات المتحدة يوم السبت تسعة معتقلين يمنيين من السجن خلال الحرب العالمية الثانية من سجن غوانتانامو إلى المملكة العربية السعودية، واستكمال صفقة دبلوماسية طال انتظارها وذلك قبل زيارة مقررة الى الرياض من قبل الرئيس أوباما في الأسبوع القادم.

بدأ جهد كبير لإقناع الحكومة السعودية لاتخاذ السجناء في إدارة بوش وأدت في نهاية المطاف إلى اتفاق في فبراير حيث دعا فيه  المسؤولين الحاليين والسابقين الى طاولة المفاوضات وتقليل عدد السجناء في غوانتانامو إلى 80 سجينا .

لقد كان هناك الكثير من المناقشات مع السعوديين على مدى السنوات القليلة الماضيةحيث اكدت على أنه من المهم جدا اغلاق سجن غوانتانامو وعلى صعيد اخر وبشان نقل المعتقلين في عام 2013 و 2014 جلب الجيش كل من الأسرى من حرب أفغانستان إلى القاعدة البحرية الأميركية في غوانتانامو منذ حوالي 14 عاما، في وقت قريب بعد أن فتحت إدارة الرئيس جورج دبليو بوش السجن في أوائل عام 2002 حيث قررت إدارة بوش اغلاقه وكان هدف مشترك ايضا لإدارة أوباما.

ولكن إيجاد أماكن لنقل عدد كبير من المعتقلين اليمنيين عقبة كبيرة. وكان المسؤولون الأميركيون مترددين في ترحيلهم بسبب ما يحدث فى اليمن .

لكن المملكة العربية السعودية و التي تشترك مع الحدود اليمنية، لديها حكومة أمنية قوية .حيث هناك  برنامج إعادة تأهيل للسعوديين الذين جنحوا إلى الحركات الاسلامية المتشددة. يحاول البرنامج القضاء على التطرف ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع السلمي.


التعليقات : 0

أضف تعليقاً