اخبار اليمن اليوم , اخر اخبار تعز ,إيران ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن

اخبار اليمن اليوم , اخر اخبار تعز ,إيران ترحب بوقف إطلاق النار في اليمن


نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير رحب بمفاوضات وهدنة وقف اطلاق الناروالتى توسطت فيها الامم المتحدة في اليمن، إلا أنها أعربت في الوقت نفسه عن قلقها إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلد التى مزقتها الحرب.

وقال أمير في لقائه مع نظيره التشيكي في طهران يوم الاحد ان الهدنة الأخيرة في اليمن تفتح فرصة جيدة لبدء محادثات فى اليمن وعلى صعيد اخرأعرب الدبلوماسي الإيراني أيضا عن قلقه إزاء انتشار الإرهاب والأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن.

في الأسبوع الماضي جاء وقف اطلاق النار تبعا للمفاوضات التى توسطت فيها الامم المتحدة في اليمن حيث دخلت حيز التنفيذ، ووضع حد لغارات جوية من قبل قوات التحالف العسكري بقيادة السعودية.

تم شن حملة ضد الحوثيين في اليمن مارس عام 2015. ومنذ ذلك الحين، أكثر من 9000 شخص قتلوا في الحرب، بما في ذلك أكثر من 3000 من المدنيين، وفقا للأمم المتحدة. القتال ادى  إلى نزوح أيضا 2.4 مليون شخص وفي الوقت نفسه قام المبعوث الخاص للأمم المتحدة بزيارة إلى اليمن وحث جميع الأطراف على العمل لضمان وقف الأعمال العدائية .

كان واحدا من أكثر العواقب الرهيبة للحرب فى اليمن هو انتشار الجوع في أنحاء اليمن. حيث ان 26 مليون ياخذون 90٪ من احتياجاتهم الغذائية فقط ، وكان بالفعل واحدة من أعلى معدلات سوء التغذية في العالم، ولكن في العام الماضي ارتفعت الإحصاءات.

وحذرت وكالة الحقوق الخاصة بحماية الطفل لدى الامم المتحدة أن الأطفال فى اليمن يتحملون خطر النزاع. وقالت اليونيسيف في بيان ان 900 طفلا على الأقل قتلوا مقارنة بعدد الوفيات بين الأطفال في عام 2014 وذلك بسبب الجوع الذى يجتا البلاد منذ الحرب.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً