اخبار العراق اليوم الاثنين 11-4-2016 : عودة الآلاف من العراقيين إلى مدينة الرمادي الغربية

اخبار العراق اليوم الاثنين 11-4-2016 : عودة الآلاف من العراقيين إلى مدينة الرمادي الغربية
عودة الآلاف من العراقيين إلى مدينة الرمادي الغربية

عاد الآلاف من العراقيين إلى مدينة الرمادي الغربية بعد ثلاثة أشهرمن القتال والاشتباكات بين القوات العراقية المدعومة من قبل الولايات المتحدة والجماعات الارهابية الاسلامية المتشددة وفى تصريحات اعلامية قد علمنا انه يجب على الأسر العائدة تذهب من خلال عمليات التفتيش الأمنية، وقد سمح فقط للعودة إلى المناطق التي تم تطهيرها من الألغام .

استولى مسلحون الجماعات الاسلامية على الرمادي فى مايو الماضي كما استولوا على مدن وبلدات أخرى في سوريا والعراق، والكفاح من قبل شعب العراق لا يزال مستمر لاستعادة الرمادي حيث هدمت أجزاء كبيرة من المدينة. و سبعة أحياء لا تزال بعيدة عن السكان، ليس فقط بسبب وجود متفجرات، ولكن لأن المناطق "دمرت تماما."

وقال ان السلطات استعادة مياه الشرب لنحو 80 في المئة من المدينة، تجديد عشر مدارس وتوفير ما يصل إلى 600 قوافل بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون استخدام منازلهم. وقال ان عاد حوالي 12،000 عائلة منذ أواخر الشهر الماضي.

بث التلفزيون الحكومي العراقي شريط فيديو يظهر رئيس الأوقاف السنية الشيخ عبد اللطيف ، يقود قافلة من عشرات السيارات في المدينة. و في أواخر فبراير ، قالت بعثة الامم المتحدة في العراق أن القنابل تعرقل عودة العائلات النازحة لمدينة الرمادي، مما أسفر عن مقتل بعض السكان الذين كانوا عائدون الى منازلهم وايضا يحاولون محاولة لتعطيل الأجهزة داخل المدينة.

واضطر أكثر من 3 ملايين شخص على الفرار من ديارهم في العراق منذ يناير عام 2014، وفقا لتقرير الأمم المتحدة. ويقدر أن عدد إضافي من 3 ملايين شخص يعيشون في المناطق التي تسيطر عليها الجماعاات الارهابية المتشددة، التى لا تزال تسطر على اجزاء كبيرة من شمال وغرب العراق، بما فيها ثاني أكبر مدينة في البلاد وهى الموصل.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً