مفاجاة .. السعودية تقترض من مصر سلع غذائية للمرة الأولى منذ 80 عاماً

مفاجاة .. السعودية تقترض من مصر سلع غذائية للمرة الأولى منذ 80 عاماً

في مفاجاة مدوية ، كشفت صحيفة امريكية النقاب عن قرار سعودي بالاقتراض الخارجي من دولة لا طالما قامت المملكة العربية السعودية من اعطائها منح وعطايا وقروض لعقود بالاضافة الي قيامها بدفع مليارات الدولارات في الثلاث سنوات الاخيرة خاصة بعد ثورة 30 يونيو المجيدة واعتلاء الرئيس عبد الفتاح السيسي سدة الحكم في جمهورية مصر العربية.

حيث تعرضة اسعار النفط منذ وصولها للذروة عام 2014 الي انتكاسة قوية ادت الي انخفاض سعر برميل البترول الي اسعار هزيلة للغاية بالاضافة الي الحرب الضارية التي دخلتها المملكة العربية السعودية وقواتها المسلحة بالاضافة الي دول مجلس التعاون الخليجي في اليمن ضد قوات التمرد الحوثيين وقوات علي عبد الله صالح الرئيس الخائن بعد الاطاحة به من حكمة الذي دام 33 عاما متواصلة وتم الاطاحة به في ثورة عارمة عام 2011 .

وأضافت الصحيفة الامريكية ان سد الفجوة الاقتصادية والمالية في ميزانية المملكة ادت الي عمل حالات تقشف كبرى في السوق السعودي والمجتمع السعودي الاقتصادي والاجتماعي في عام 2016 .

وذكرت الصحيفة في تقريرها ان السعودية قامت باقتراض من مصر سلع غذائية ، حيث أقترضت المملكة العربية السعودية اكثر من 20 مليون طن أرز مصري فاخر دون دفع تكاليف الصفقة التجارية لأجل غير مسمى .

ولم تقم الحكومة المصرية بالافصاح عن تفاصيل تلك الصفقة التجارية التي تمت بين المملكة العربية السعودية ومصر ، بالاضافة الي اخفاء الدولة السعودية تفاصيل قيام المملكة بالاقتراض الغذائي من مصر.

حيث اشارت الصحيفة ان الصفقة قد تم شحن الدفعة اولي منها وسيتم شحن دفعة ثانية تبلغ حمولتها 20 مليون طن أخرى بعد اشهر قليلة من الان.

ونوهت الصحيفة إلى أن السعودية ستقوم ايضا بالاقتراض الدولي حيث انه سيكون الأول من نوعه للسعودية منذ ما يزيد على 10 سنوات.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً