عاجل ..اكتشاف مقبرة عمرها 3400 عاما للأسرة الثامنة عشر بمنطقة جبل السلسلة بشمال أسوان

عاجل ..اكتشاف مقبرة عمرها 3400 عاما للأسرة الثامنة عشر بمنطقة جبل السلسلة بشمال أسوان

أعلنت وزارة الآثار يوم الاربعاء تم اكتشاف مقبرة عمرها 3400عاما في موقع المحجر المصري. تتألف من عشرات المقابر الصخرية، تم العثور على مقبرة الدولة الحديثة في جبل موجود فى شمال أسوان على جانبي نهر النيل.

وقال عالم الآثار في جامعة لوند ماريا نيلسون "حتى الآن تم التوثيق على 40 مقبرة، بما في ذلك ضريح صغير على ضفاف النيل"، "العديد من المقابر وجدت وهي في حالة سيئة. وقال نيلسون انهم يعانون من التآكل والاضمحلال الشديد بسبب ارتفاع منسوب المياه ومحتوى الملح العالي ".

الكشف عن تماثيل مصرية واضرحة من العصر القديم:
ركز نيلسون والمدير المساعد جون وارد على تنظيف مجموعة صغيرة من المقاب وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار وكذلك إدارات التفتيش تحت قيادة العميد عبد الله منعم وسلامة نصر .

الضريح يضم غرفتين مفتوحة على النهر والمدخل الداخلي توج مع قرص الشمس المجنح، تتكون من غرف مزخرفة .ووجد علماء الآثار بقايا من الأغطية الأصلية.

اكتشاف منحوتات فرعونية :
تم اكتشاف منحوتات فرعونية ترجع الى عصور قديمة كما تم اكتشاف ايضا بعد المنحوتات على المقابر الفرعونية التى تم اكتشافها تدل على مدى اصالة وعراقى تاريخنا الفرعونى وتتوالى الاكتشافات الواحدة تلو الاخرى وهذا يرجع الى مجهودة علماء الاثار العظام ومجهوداتهم منذاكتشاف مقبرة توت عنخ امون .

زاهر حواس عالم الاثار المشهور:
ويرجع الفضل الاول والاخير الى عالم الاثار زاهر حواس والذى قام ببعض الاكتشافات الاثرية والتى حازت اعجاب الشعب المصرى كله والتى جعلتنا امام العالم كله متباهين باثارنا الرائعه وحضارتنا وتاريخنا العريق الذى لن ينسى .

التعليقات : 0

أضف تعليقاً