رحيل محمد حسنين هيكل صحفي النظام

رحيل محمد حسنين هيكل صحفي النظام

رحل عن عالمنا الجورنالجي والصحفي المصري العريق " محمد حسنين هيكل " وذلك عن عمر يناهز ال 94 عاما في فبراير من العام 2016 وذلك بعد رحلة كبيرة وطويلة من الاحداث السياسية والاجتماعية والحربية والعسكرية في الشرق الاوسط وغرب وشرق اوروبا وروسيا قد قام بتدوينها وتأريخها بشكل صحفي ومعلوماتي عظيم.

قد لقب العديد من المؤرخين حسنين هيكل بلقب " الجورنالجي " ولقبة اخرون بلقب " صحفي النظام " حيث ان الاستاذ وهذا لقبة الثالث كان يفضل لقب الجورنالجي بشكل كبير.

اما لقب " صحفي النظام " نسبة الي انه كان متعلق بنظام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحقبة الستينات المليئة بالانجازات والاخفاقات ايضا .

حيث حدثت في هذه الحقبة العديد من الانجازات التي أرخها وخلدها هيكل من خلال كتبة ومقالاتة الصحفية العظيمة حيث قام هيكل برصد كل انجازات ناصر من بناء السد العالي وعمل قانون الاصلاح الزراعي وابادة عصر الملك فاروق وعصر الاقطاعيين وبداية عصر الاشتراكية والقومية العربية التي كانت تنادي بوطن عربي واحد من المحيط الي الخليج بعاصمة واحدة وهي مصر وسوريا بعد قيام حلم الوحدة بين مصر وسوريا في الجمهورية العربية المتحدة.

وقد قام عبد الناصر بالعديد من الحروب حيث ألف حسنين هيكل كتبا يأرخ فيها الحرب اليمنية والحرب في ليبيا والصراع الفرنسي الجزائري والمغاربي الذي وقفت فية مصر كحائط صد ضد المستعمر الفرنسي حتي تم اجلاء جنود فرنسا من الجزائر .

حيث قامت الولايات المتحدة الامريكية باعطاء مصر رشوة بمبلغ مليوني كبير وقد قام عبد الناصر ببناء بتلك الرشوه برجا كبير يشبة الخازوق وهو برج القاهرة وذلك ردا علي تلك الرشوة التي تم اعطائها لمصر للابتعاد عن الملف الجزائري .

يذكر ان هيكل ايضا قد عاصر الرئيس الراحل محمد انور السادات ومبارك ومحمد مرسي العياط والرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي .

وقد وفاته المنية بعد صراع مع المرض قد انتابة بعد الام مبرحة عميقة ، حيث تعافى هيكل من السرطان مرتين في حياته حيث انه كان صبورا ومناضلا طوال عمره

التعليقات : 0

أضف تعليقاً