"اخبار اليوم " اتفاق كلا من مصر وإثيوبيا والسودان على تدابير لتعزيز العلاقات الثلاثية

"اخبار اليوم " اتفاق كلا من مصر وإثيوبيا والسودان على تدابير لتعزيز العلاقات الثلاثية

اتفقت مصر وإثيوبيا والسودان يوم السبت على سبل التعاون بين الدول الثلاث في مختلف المجالات وذلك حسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

ووفقا للمتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبى هايله مريم ديساليغنه على أهمية تعزيز استراتيجيات التعاون مبنية على الثقة والاحترام المتبادل واجتماع طموحات الشعوب في مواجهة التحديات المشتركة

واتفق الزعماء الثلاثة على أن وزراء خارجية الدول الثلاث سوف يقومون بدراسة سبل إنشاء إطار مؤسسي للتعاون واتفقوا أيضا على إنشاء صندوق تمويل مشترك لاستخدامها في تنفيذ المشاريع التنموية في البلدان الثلاثة.

قرروا على تشكيل ثلاث لجان: السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث تنسق لجنة الشؤون السياسية وعمل اللجان الثلاث في المجالات بما في ذلك الاتصالات والتكنولوجيا والبحث العلمي والزراعة والسياحة والثقافة.

ان مجالات أخرى من مجالات التعاون تشمل المعلومات الاستخباراتية والتعاون الأمني، وتبادل المعلومات، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب، والتعاون في مجالات التدريب العسكري والأمني كما اتفقا على تشجيع اجتماعات برلمانية مشتركة في برلمانات الدول الثلاث، والتي من شأنها أن تسهم في تعميق التفاهم المتبادل على المستوى العام.

كما اتفق القادة على عقد محادثات سنوية على مستوى القمة، في حين يبحث في اقتراحات بشأن آلية التعاون في اجتماعهم المقبل بعد ستة أشهر لقاء القمة بين القادة الثلاثة كان من المقرر عقب المحادثات التي عقدت خلال مؤتمر أمني في ميونيخ بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الاثيوبي له خلال الكبرى سد النهضة الإثيوبي.

يوم الجمعة، وقال وزير الري المصرية حسام المغازي مجلس الدولة في البلاد قد وافق على مشروع الصيغة النهائية للعقد المزمع توقيعها مع الشركات الاستشارية الفرنسية المسؤولة عن الدراسات المتعلقة بتأثير السد الاثيوبي وأضاف المغازي أن كلا من إثيوبيا والسودان قد أبلغت رسميا من استعداد القاهرة لتوقيع العقد خلال الأيام المقبلة.

وقال "تجري مشاورات بين وزراء المياه في الدول الثلاث لتحديد موعد لتوقيع العقد قبل نهاية فبراير" المغازي في بيان صحفي على الرغم من أن مصر قد أعربت مرارا عن قلقها إزاء تأثير السد محتمل على البلاد، وتصر اثيوبيا انها لن تؤثر سلبا على حصة مصر من مياه النيل.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً