قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا إثيوبيا

 قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا إثيوبيا

قال الرئيس السوداني عمر البشير للرئيس المصري عبد الفتاح السيسى على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا إثيوبيا يوم السبت السودان حريصة على عدم إلحاق الضرر بمصالح مصر بشأن سد النهضة المثير للجدل.
وأضاف البشير أن السودان يقف الى جانب مصر، مشيرا إلى الدور الرائد الذي لعبته مصر على مر التاريخ في الدفاع عن قدرات الدول العربية.

وفي تصريحات المتحدث باسم الرئاسة المصري علاء يوسف، أكد السيسى خلال الاجتماع عن تقديره مصر للعلاقة التاريخية وثيقة مع السودان، مؤكدا على أهمية تطوير مختلف مجالات التعاون التي يمكن أن تستفيد الناس من كلا البلدين.

اجتماع بين الرئيسين يأتي تقارير وسائل الاعلام التالية التي من المتوقع السيسى لاجراء محادثات مع نظرائه من السودان وإثيوبيا بشأن خطط سد النهضة المثيرة للجدل أديس أبابا خلال القمة على الرغم من أن مصر قد أعربت مرارا عن قلقها إزاء تأثير السد محتمل على البلاد، إثيوبيا تصر على انها لن تؤثر سلبا على حصة مصر من مياه النيل.

وقال السودان باستمرار أنه لم يكن يلعب دور الوسيط بين مصر وإثيوبيا باسم "السد غير موجود في السودان. في ديسمبر 2015، وقال البشير في مقابلة تلفزيونية أن سد النهضة الإثيوبي أصبح واقعا وأنه يتطلب تعاون جميع الأطراف "لضمان نجاحها".

وفي الشهر نفسه، ألقى السيسى الجمهور قائلا ان ليس هناك ما يدعو للقلق حول السد والتي من شأنها أن تحل هذه المسألة ومع ذلك، وأضاف السيسى أن "أتفهم تماما قلق المصريين كالماء هي مسألة حياة أو موت."

التعليقات : 0

أضف تعليقاً