فيروس زيكا , اعراض فيروس زيكا , اخطر 7 دول معرضة للاصابة بفيروس زيكا

فيروس زيكا , اعراض فيروس زيكا , اخطر 7 دول معرضة للاصابة بفيروس زيكا

 قالت السلطات الصحية في ولاية تكساس، جنوب الولايات المتحدة في بيان انها تلقت المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، انتقلت "زيكا" حالة عن طريق الجنس، مشيرا الى ان الجرحى إقامة علاقة مع شخص كان في زيارة واحدة من الأماكن التي يكون فيها فيروس وينتشر.

ومن الجدير بالذكر أن "" زيكا "فيروس المنتشر في أمريكا اللاتينية، ثم انتقل إلى أوروبا وأمريكا الشمالية، وينتقل أساسا عن طريق البعوض نقل المرض.

هذا وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت الاثنين 1 فبراير بعد اجتماع طارئ في جنيف أن فيروس "زيكا" يشكل خطرا على الصحة في العالم وأشارت المنظمة إلى وجود "شكوك قوية" علاقة سببية بين ينتقل عن طريق البعوض ونسبة عالية من صغر الرأس عند الولادة فيروس "زيكا"، معتبرا أن هذا حالة صحية الطوارئ على المستوى العالمي.

أكدت منظمة الصحة العالمية أمس منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، بعد انتهاء اجتماع لجنة الطوارئ التي زيكا الفيروس قد يصبح خطرا على الصحة، واستدعى إعلان حالة الطوارئ في مجال الصحة العامة في العالم، إذا وانتشر الفيروس إلى أكثر من 23 دولة، وأيضا كانت هناك شكوك قوية بأن يرتبط الفيروس وقوع الآلاف من حالات تشوهات الجنين.


وفي هذا السياق، تم الكشف عن مجموعة من الخبراء الأمريكيين الذين قضوا سنوات طويلة في دراسة المرض لخطة عظيمة، ينبغي للبلدان يذهب وفقا لذلك لوقف زحف زيكا الفيروس، وفقا موقع نشر المعهد الوطني للصحة والمجلات الطبية الأمريكية، تشمل:  فيروس زيكا والتعرف على الأشخاص الذين يضطرون للسفر إلى المناطق المتضررة من هذا المرض، وخاصة أولئك الذين سافروا إلى أمريكا الوسطى والجنوبية، لذلك نحن إجراء المزيد من الاختبارات عليها، وعزل المرضى، ولذا فإننا سوف تمتنع المرض ومنع انتشاره إلى أشخاص آخرين. دورا هاما جدا في وقف فيروس تسللت زيكا، لذلك يجب توعية المواطنين من خلال إطلاق حملات المعلومات الطبية عن كل ما يتعلق بهذا المرض الفيروسي، وكيفية تفاديها، وتقديم توصيات من خلال وسائل الإعلام المختلفة لا ينقله البعوض السفر إلى المناطق الموبوءة بالمرض.

 هناك أكثر من 23 دولة ظهر بها المرض، أبرزها: البرازيل وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور والسلفادور وهايتي وغواتيمالا والمكسيك وباراغواي وفنزويلا وبنما وهندوراس وجمهورية الدومينيكان وبربادوس وجمهورية سورينام ودولة الرأس الأخضر والمنطقة الأفريقية الولايات المتحدة الأمريكية .

 تكثيف البحث العلمي لتطوير لقاح ضد المرض، وتطوير أساليب تشخيصية جديدة للكشف عن الإصابة في أقرب وقت زيكا، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أول لقاح لهذا المرض قد يثيرها نهاية هذا العام. ومن الجدير بالذكر أن فيروس زيكا تم الكشف لأول مرة في أوغندا عام 1947، والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغات الزاعجة المصرية، وتشمل الأعراض: الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل والتهاب الملتحمة، والتي لا تظهر على 20٪ فقط من الناس المصابين .أكبر من المرض إذا ما أصيبوا النساء الحوامل لأنه يسبب تشوهات خلقية.



التعليقات : 0

أضف تعليقاً