اخبار الاقتصاد اليوم الخميس 4-2-2016 انخفاض طلبيات التصدير الجديدة وانخفض الانتاج للمرة الرابعة

اخبار الاقتصاد اليوم الخميس 4-2-2016 انخفاض طلبيات التصدير الجديدة وانخفض الانتاج للمرة الرابعة

قد مصر تكافح من أجل إنعاش اقتصادها منذ بدء الانتفاضة الشعبية في 2011 والاضطرابات السياسية اللاحقة التي دفعت المستثمرين والسياح بعيدا، مما يحرمها من العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد المواد الخام.

وانخفض مؤشر دبي الوطني مصر الإمارات مديري المشتريات (PMI) للقطاع الخاص غير النفطي إلى 48.0 نقطة في يناير من 48.2 نقطة في ديسمبر، دون مستوى ال 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

"يمثل المسح يناير كانون الثاني الماضي تباطؤا طفيفا من ديسمبر، مع قطاع التصدير تظهر أن تكون المصدر الرئيسي للضعف" قال جان بول ، كبير الاقتصاديين في بنك الإمارات دبي الوطني انخفض المؤشر الفرعي لأجل التصدير الجديدة إلى 40.2 نقطة في يناير من 43.5 نقطة في ديسمبر، وانخفضت الطلبات الجديدة إلى 47.7 نقطة في يناير من 48.8 نقطة في الشهر السابق.

وقال في تقرير "ونقل عن المناخ الاقتصادي الهش واحدا من السائقين من الانخفاض في أعمال جديدة، وهذا أدى أعضاء اللجنة بدورها للحد من إنتاجهم،" ماركيت، التي جمعت البيانات وقالت الدراسة انخفض مؤشر قطاع الانتاج الى 46.1 نقطة في يناير من 48.2 نقطة في ديسمبر، مع نحو 30 في المائة من المشاركين مشيرا إلى السقوط. وارتبط انخفاض الناتج لضعف الطلب العميل وكذلك نقص المواد الخام.

" وهو ما يعكس الانخفاض المتسارع في الإنتاج، وتراجع الأعمال الجديدة بسرعة أكبر في يناير كانون الثاني. ومع وجود أكثر من واحد من كل أربعة أفراد العينة مشيرا الى انخفاض في العمل الجديد" ماركيت.

وأظهر الاستطلاع تراجعا في فرص العمل للشهر الثامن على التوالي على الرغم من أن وتيرة تسريح العمال تباطأت، مع المؤشر الفرعي المتعلقة ترتفع إلى 48.2 نقطة في يناير من 46.5 في الشهر السابق.
وتعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي للحد من معدل البطالة إلى 10 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة. وبلغت نسبة البطالة 12.8 في المئة في ديسمبر، وفقا للحكومة. ويعتقد المحللون أنه قد يكون أعلى من ذلك بكثير.
نما الاقتصاد نحو 4.2 في المئة في 2014/15، ومن المتوقع أن ينمو حوالي 5 في المئة في 2015/16.


التعليقات : 0

أضف تعليقاً