مصر الان : السيسي يتوجه الى اثيوبيا الجمعة لحضور قمة الاتحاد الافريقي

مصر الان :  السيسي يتوجه الى اثيوبيا الجمعة لحضور قمة الاتحاد الافريقي
مصر الان :  السيسي يتوجه الى اثيوبيا الجمعة لحضور قمة الاتحاد الافريقي
من المتوقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى يجرى محادثات مع نظرائه من السودان وإثيوبيا بشأن خطط سد النهضة المثيرة للجدل خلال قمة الاتحاد الأفريقي المقبلة في أديس أبابا، وفقا لتقارير وسائل الاعلام.

وتم التفاوض على قضية السد مع إثيوبيا منذ عام 2011 عندما بدأت أديس أبابا بناء السد المثير للجدل و تعتقد انها تؤثر على 55 متر مكعب حصة من مياه النيل.

إثيوبيا تدعي أن لها "المشروع الوطني الذي طال انتظاره" لن يسبب ضررا لأي بلد حوض النيل، قائلا انه يهدف في المقام الأول إلى توليد الطاقة كما 10 في المئة فقط من سكانها لديهم خدمات الكهرباء متسقة.

وبعد العشرات من المحادثات الدبلوماسية والتقنية، وافقت الدول الثلاث على شركة استشارية فرنسية جديدة، BRL، لإجراء دراسات على التأثير المحتمل للالسد على دول المصب.

في وقت متأخر من عام 2015، انسحبت شركة هولندية خارج مشيرا الى ان لم تكن هناك ضمانات كافية بأن دراسة الجودة مستقلة، عالية يمكن تنفيذها في ديسمبر 2015، خاطب الرئيس السيسى الجمهور قائلا ان ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن ذلك السد والتي من شأنها أن تحل هذه المسألة ترتكز المفاوضات مصر الحالية مع إثيوبيا على جدول زمني أديس أبابا لملء السد وكذلك طاقتها التخزينية.

إن السد، الذي من المقرر أن يكتمل في عام 2017، أن يكون أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا مع سعة تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً