فيروس "زيكا" يجتاح العالم ومنظمة الصحة تحذر من وباء عالمي

فيروس "زيكا" يجتاح العالم ومنظمة الصحة تحذر من وباء عالمي
فيروس زيكا يجتاح العالم ومنظمة الصحة تحذر من وباء عالمي
اخطر فيروس عرفة التاريج "زيكا" أعربت منظمة الصحة العالمية اليوم عن قلقها الشديد من أنتشار وباء عالمي جديد يدعى "زيكا" وذلك في القارتين الجديدتين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وقد اكدت منظمة الصحة العالمية انها قد رفعت حالة الطواريء الي الدرجة الثالث والقصوى بعد انتشار الوباء بشكل كبير في دول امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية اللاتينية بشكل بالغ الخطورة.

فيروس زيكا الذي أنتشر بشكل واسع النطاق في البرازيل والمكسيك وبيرو والارجنتين ، أكدت منظمات صحية وطبية في الولايات المتحدة الأمريكية ان هناك مئات الحالات قد تم التأكد من أصابتهم بهذا الفيروس القاتل المدعو " زيكا " .

وأفادت مارغرت تشان رئيسة منظمة الصحة العالمية في تصريح لها حول تفاصيل الفيروس زيكا القاتل وذلك امام ممثلي ومندوبي الدول الاعضاء اليوم ان مستوى انتشار الوباء سريع وينتشر بشكل مخيف للغاية وتم رفع حالة الطواريء في المنظمة الأممية التابعة لمنظمة الامم المتحدة الي الدرجة القصوى.

وعن ملامح وتفاصيل اصابة البشر بالفيروس واعراضة اكدت مارغرت تشان ان السيدات الحوامل المصابات بهذا الفيروس سيقومون بولادة اطفال برؤوس مشوهه في تطور خطير وغير مبشر وسط حالات عجز طبية من قبل الباحثين والعلماء.

وعن عدد الدول التي اكتشف فيها حالات الاصابة بفيروس زيكا أكدت ان هناك 24 دولة في الامريكتين ظهرت فيهم حالات اصابة بالفيروس .

أما عن طرق الاصابة بالمرض فان انتشار الفيروس يكون من خلال البعوض والناموس المصاب بالفيروس القاتل عندما تقوم الحشرة بمص دم مصاب من مريض ويتم نقلة الي مريض اخر من خلالها ، حيث ان الفيروس حاليا يؤدي الي الموت الحتمي لانه لم يتم حتى الان اكتشاف مصل واقي او مؤجل للاعراض المتأخرة للفيروس والمرض.

وأشارت تقارير طبية في الولايات المتحدة الامريكية ان المرض وانتشارة داخل الولايات الامريكية اقل بكثير من الدول الامريكية الاخرى في امريكا اللاتينية ولكن قد قامت الولايات برفع درجة الطواريء الي مستويات عالية احتياطياً.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً