اخبار العراق اليوم : العراق مستعدة للمشاركة في اجتماع أوبك الاستثنائي

اخبار العراق اليوم : العراق مستعدة للمشاركة في اجتماع أوبك الاستثنائي
اخبار العراق اليوم : العراق مستعدة للمشاركة في اجتماع أوبك الاستثنائي

قال هوشيار زيباري في مقابلة مع العراق مستعدة للمشاركة في الاجتماعات التي دعت فنزويلا من أجل رفع أسعار النفط التي انخفضت إلى أدنى مستوياتها في 12 عاما قرب 30 $ للبرميل.

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط انها تدرس طلبا من فنزويلا التي تعاني ضائقة مالية لعقد اجتماع طارئ. ودعت فنزويلا أيضا لحضور اجتماع لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك في فبراير شباط.

"العراق عضو مؤسس في أوبك، ولذا فإننا سوف بالتأكيد المشاركة، كما أن فكرة أن يكون لخفض الانتاج في الواقع للتأثير على أسعار النفط" وقال زيباري "غير متأكد من أننا سوف نقول نعم لفنزويلا لأننا في حاجة إلى إنتاج أكثر من ذلك، بسبب التحديات التي نواجهها، ولكن إذا كنا نعتقد انه سيكون هناك توافق في الآراء، قرارا جماعيا فإننا قد يذهب معها".

وقال انه حتى الآن، اكتفت بالتعبير عن الجزائر وفنزويلا بشكل واضح عن تأييد لخفض الانتاج. وليس وأضاف زيباري العضو في أوبك المملكة العربية السعودية وروسيا وهي مصدر من خارج أوبك , أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا مادورو مساء الثلاثاء وزير النفط الفنزويلي سيقوم بجولة أوبك وخارج أوبك في محاولة لكسب التأييد للعمل المشترك.

وقال الامين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري يوم الاثنين ان منتجين اخرين عمل مع مجموعة لمعالجة المخزونات العالمية ، مؤكدا أساسا موقف أوبك بأنها ستبحث عنده خفض الانتاج .

موسكو التي تعتبر مفتاح أي اتفاق، رفضت حتى الآن التعاون. لكن ليونيد فيدون، نائب رئيس شركة لوك أويل، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، قوله يوم الاثنين ان موسكو اللازمة لبدء العمل مع أوبك.

وتراجعت أسعار النفط إلى حوالي 30 $ للبرميل من أكثر من 100 $ قبل عامين، ويضر ميزانية العراق في الوقت الذي كانت فيه البلاد تقاتل جماعة متشددة جدا الدولة الإسلامية. يعتمد العراق على مبيعات النفط الخام لنحو 95 في المئة من الإيرادات العامة.

وقال زيباري هناك "بوادر مشجعة" أن الأسعار قد تأتي بنتائج عكسية في ربيع هذا العام بسبب انخفاض انتاج من أعلى تكلفته منتجي النفط الصخري. وقال إن السبب في أن العديد من مشغلي النفط الصخري لا تزال في مجال الأعمال التجارية هو أنها باعت عقود طويلة الأجل على أساس 70 $ النفط، وسوف تأتي هذه العقود إلى نهايتها في فصل الربيع.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً