الرئيس الصيني فى طهران بعد ختام زيارة استمرت 3 أيام إلى مصر

الرئيس الصيني فى طهران بعد ختام زيارة استمرت 3 أيام إلى مصر
الرئيس الصيني فى طهران بعد ختام زيارة استمرت 3 أيام إلى مصر

اختتم الرئيس الصيني شي جين بينغ في زيارة تستغرق ثلاثة ايام الى مصر زيارة لمواقع سياحية في الأقصر، وتوجه إلى إيران بعد إعطاء دفعة قوية للعلاقات الصينية-المصرية والعربية.

عقد شى محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الخميس، والذي دعا نظيره المصري للمشاركة في قمة G20 في بكين في سبتمبر خلال الاجتماع بين الرئيسين، وأعرب السيسي عن دعمه لمبادرة الرئيس الصينى لإحياء طريق الحرير، مشيرا إلى فوائد زيادة التعاون الاقتصادي بين مصر والعربية، والدول الافريقية، والصين.

وقال شي ان الصين حريصة على دعم التنمية في مصر. وقد خلص الاجتماع بين الرئيسين خلال توقيع 21 مذكرة تفاهم (مذكرة تفاهم) والاتفاقات بين مصر والصين. كما شهد افتتاح المرحلة الثانية من المنطقة الصناعية الصينية في المنطقة الاقتصادية قناة السويس تسليم شي خطابا يوم الخميس في مقر الجامعة العربية في القاهرة، والذي شجع على المبادرة الصينية للتنمية الإقليمية، المعروفة باسم حزام ومبادرة الطريق. ويدعو ل "التبادلات بين الأمم والحضارات من أجل التفاهم المتبادل، بدلا من الاستياء المتبادل".

"الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية معا لبناء الحزام والطرق وتوسيع الأرضية المشتركة في جهودنا منها لتحقيق التجديد الوطني" شي اشاد الخطاب بأنه "تاريخي" من قبل جامعة الدول العربية نائب الأمين العام أحمد بن حلي، الذي دعا العرب إلى الاستفادة من نهج الرئيس الصيني.

كما وقع وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره الصيني وانغ لى، برنامج تنفيذي للشراكة الاستراتيجية بين البلدين على مدى السنوات الخمس المقبلة وكان أبرز من الاتفاقيات الاقتصادية والتنمية وقعت خلال الزيارة لمدة ثلاث سنوات مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة صينية طوس القابضة.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً