عاجل السودان.. اخر اخبار السودان اليوم الاربعاء 13 - 1 - 2016 , عاجل الخرطوم الان اهم الاخبار العاجلة وزير الري السوداني يؤكد ان سد النهضة سينتهي خلال 5 سنوات

عاجل السودان.. اخر اخبار السودان اليوم الاربعاء 13 - 1 - 2016 , عاجل الخرطوم الان اهم الاخبار العاجلة وزير الري السوداني يؤكد ان سد النهضة سينتهي خلال 5 سنوات
اخر اخبار السودان اليوم الثلاثاء 12 - 1 - 2016 , عاجل الخرطوم الان اهم الاخبار العاجلة وزير الري السوداني يؤكد ان سد النهضة سينتهي خلال 5 سنوات

أخر اخبار دولة السودان العربية وما طرأ من تطورات حول سد النهضة الاثيوبي وما سينتج عنه من جفاف السودان وسيتناول موقع كل حصري كل ما يتعلق بالاخبار الرئاسية السودانية المتعلقة بالرئيس البشير ورئيس الوزراء السوداني بالاضافة الي الازمة المتعلقة بدارفور والخلافات السودانية والحكومة في جنوب السودان بالاضافة الي ازمة حلايب وشلاتين وازمة السودان واخر اخبار المستجدات والانباء المتعلقة بتلك المنطقة تابعوا الاخبار السودانية العاجلة التي حدثت هذا اليوم الموافق 12 1 2016 في الخرطوم العاصمة السودانية والتي تم تغطيتها من قبل مراسلين سودانيين .

اخبار السودان الان العاجلة: وزير الري السوداني يؤكد ان سد النهضة سينتهي خلال 5 سنوات

صرح وزير الموارد المائية والري السوداني " معتز موسى " ان الاعمال البنائية والانشائية المتعلقة بسد النهضة الاثيوبية ستنتهي خلال 5 سنوات من الان ، حيث أكد اليوم الثلاثاء 12 1 2016 ان الشركة الايطالية المسؤولة عن بناء السد اكدت علي تلك المدة للانتهاء من بنائة بشكل تام وقد اطلع تلك المعلومات من خلال مصادر اثيوبية.

وحاول " موسي " طمأنه الجانب المصري حيث أكد لنظيرة المصري أن فتحات سد النهضة الحالية كافية لتمرير كمية مياة عذبة ملائمة للسودان وايضا لدولة المصب مصر.

وأضاف ان محاولة السودان او مصر السعي في توقيف بناء السد امر غير لائق ولا يمكن فعلة حيث ان ذلك قرار اثيوبي بحت ولا يمكن التدخل فية طالما لم يتم الاضرار بمصير المواطنين السودانيين والجنوب سودانيين والمصريين.، بالاضافة الي ان روح الاخاء والتسامح بين دول حوض النيل هي الابقى والأبرز من الخلاف والعدوان.

وأشار وزير الري السوداني ايضا ان بلادة تحترم المواثيق الدولية والاقليمية التي تم ابرامها من جانب الطرف السوداني مع الجانب المصري او الاثيوبي.

اخبار السودان الان العاجلة: رجوع 289 سوداني الي البلاد بعد ان تم احتجازهم في الجزائر

أعلن وزير الخارجية السوداني اليوم الثلاثاء 12 1 2016 انه قد تم الافراج عن 289 سوداني كانوا يقومون بالتنقيب والتنجيم عن الذهب في الجزائر وذلك بعد ان تم احتجازهم لمدة.

وأشار وزير الخارجية " علي الصادق " ان طائرة خاصة ستصل الى السودان تقل العشرات من السودانيين في موجة من الفرح والاطمئنان انتابت اهالي المحتجزين بعد سماع نبأ الافراج عنهم.

وتابع الصادق ان الرئيس البشير قد قام بالاتصالات والمباحثات بنفسة مع الجانب الجزائري وذلك لانهاء هذه الازمة التي عملت علي وجود قلق بالغ داخل المجتمع السوداني.

اخبار السودان الان العاجلة : ازمة حلايب وشلاتين تضرب العلاقات السودانية المصرية من جديد

ازمة حلايب وشلاتين هذا المثلث الذي افتعل بسببة ازمات كثيرة من ثمنينات القرن العشرين الماضي وذلك في عهد الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك الذي يواجة الحبس الان بعد قرار قضائي بحبسة في قضية سرقة هو ونجليه جمال وعلاء .

حيث عاد الرئيس البشير باعادة فتح الملف في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي وقد قام مرسي باعطائه وعد بتسليمة المثلث وذلك تم توثيقة من خلال تسجيلات وقعت في يد المخابرات العامة قبل خلعة بثورة مجيدة ولم يقوم باستكمال الحلم السوداني المزعوم.

والان يقوم ايضا بتكرار المسرحية في عهد الرئيس السيسي في ظل قلائل ونزاعات تحوم حول مصر من قبل داعش وجماعات ارهابية اخرى.

التعليقات : 0

أضف تعليقاً