مفاوضات حول سد النهضة وحق مصر فى اتفاقيات النيل

مفاوضات حول سد النهضة وحق مصر فى اتفاقيات النيل
مفاوضات حول سد النهضة وحق مصر فى اتفاقيات النيل

تم عقد لجنة لحل الخلافات القائمة على بناء سد النهضة وفى هذا الاجتماع اكدت مصر على حقها فى مياة النيل وانها غير قابلة للتعدى على حقها فيه , واكدت مصادر ان المكتب الفرنسى سيقوم بالدراسات اللازمة سواء الاقتصادية او غيرها وهذا ما رفضته القاهرة .

وقد جاء تغيب وزير الرى عن الجلسة الاولى نتيجة تفقده لما حدث فى محافظة البحيرة...وقد انتظره وزيرا المياه السودانى والاثيوبى حتى ينضم معهم الى الاجتماع وذلك لحل الخلافات حول اختيار المكتب الفرنسى او الهولندى .

وقد اعترضت مصر على ان يكون مكتب واحد مسؤل عن الدراسات المطلوبة رغبه منها ان يتم تنفيذ الاتفاق الذى حدث فى اديس ابابا..واكدت مصر ايضا على حقها فى مياه النيل وفقا لاتفاقيات 1929 و 1959 الاولى بين مصر ودول حوض النيل والثانية بين مصر والسودان.

واكدت بعض المصادر ان اثيوبيا متمسكة بأن يقوم المكتب الفرنسى بتنفيذ الدراسات المطلوبة والاستبعاد النهائى للمكتب الهولندى بافتراض منع الخلافات التى ستحدث مستقبلا مما اسفر عن رفض مصر لهذا القرار..

وقد اكد الدكتور حسام مغازى انه سيعمل على ان تكون النتائج ايجابية واذا لم تسير الامور بالشكل المطلوب سوف يتم تخصيص يوم اخر لاجتماع الخبراء فقط .

التعليقات : 0

أضف تعليقاً